همســــآت فلسطــــين

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مخترعي الحاسوب

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مخترعي الحاسوب في السبت أبريل 12, 2008 6:19 am

admin

avatar
Admin
Admin
مخترعي الحاسوب
من الهاتف إلى الإنترنت

اختراعات عالم الاتصالات وعصر المعلومات جعلت العالم أصغر من قرية ... أصغر من هذه الصفحة !ربما سيمكنك فهم عالم الاتصالات بشكل أفضل إن عرفت شيئًا عن تاريخه. هنا معلومات سريعة مرتبة تاريخيًا عن أهم الاختراعات في عالم التكنولوجيا خلال القرن الماضي. بمثل هذه المعلومات نكون قد لخصنا ما حصل في الماضي في عالم الاتصالات ونستعد من خلال مجلة «اتصال» لتغطية أحداثه شهرًا بعد شهر وبالتفصيل الدقيق.* عام 1925م: تأسيس مختبرات هاتف بيل Bell Telephone Laboratories، حيث تم دمج الإدارة الهندسية بشركة إيه تي آند تي AT&T مع شركة ويسترن إليكتريكس Western Electric لإنتاج معمل أبحاث ينسب إليه الفضل في عدد من الاختراعات الاتصالية خلال القرن الماضي. مختبرات بيل حصلت على ست جوائز نوبل في تاريخها، بالإضافة إلى عشرات الجوائز العالمية الأخرى، ومن الاختراعات التي خرجت من هذا المختبر: الترانسيستور Transistor، الهاتف بشكله الحالي Touch-tone Telephone ، النقل والتحويل الرقمي Digital Transmission and switching، الاتصالات البصرية Optical Communications، معالج الإشارات الرقمي.Digital Signal Processor واليوم تعتبر معامل بيل جزءًا من شركة لوسينت التكنولوجية Lucent Technologies . ويجدر بالذكر أن أديسون، الذي يعتبر أعظم مخترع في التاريخ، عمل في مختبرات بيل.
* عام 1927م: في هذا العام قام فيليو تايلور فرانسورث باختراع أول تلفزيون (عمره كان حينها 21 سنة)، حيث استطاع نقل صورة إلكترونية أفقية بعد سنوات من العمل الشاق بدأها عندما كان عمره 15 عامًا. بعد ذلك ساهم فرانسورث في اختراعات ضخمة مثل نظام إرشاد الصواريخ والاختراعات النووية والعسكرية ليتوفى في عام 1971م.* عام 1933م: في عام 1913 تمكن إيدوين هوارد آرمسترونج من فهم كيفية بث إشارات الراديو، وبدأ آرمسترونج يعمل على تحسين اختراعه وتمكن من تطويره خلال الحرب العالمية الأولى واستطاع تحسين التقاط الإشارة، وظهرت إذاعات الموجات الطويلة، إلى أن جاء في عام 1933 ليدرك أن طول الموجة له أثر في صفائها فاخترع موجات الـFM (Frequency Modulation) وبالرغم من معارضة شركات الإذاعة ومحاربتها لآرمسترونج خوفًا من أن تدمر الموجات الجديدة استثماراتها، استمر آرمسترونج في طريقه ليقدم للعالم موجات الـ.FM .* عام 1937م: في هذا العام بدأ موظف اسمه أليس ريفز (Alec Reeves كان عمره 35 عامًا) العصر التقني عندما كان يعمل مهندسًا في شركةAT&T . ريفز قام بتجربة حيث طور نظامًا اتصاليًا يمكنه تحويل إشارات الصوت إلى نبضات إلكترونية Electronic Pulses ، ومن ثم إرسالها عبر خطوط الهاتف العادية ثم إعادة بنائها في إشارة عادية عند المستقبل.
* عام 1940م: لما انضم عالم الفيزياء الاسكتلندي روبرت واتسون وات Robert Watson- Watt إلى معمل الفيزياء الوطني في أمريكا في عام 1935 بدأ يعمل على تطوير تقنية الرادار باستخدام موجات الراديو القصيرة وجد واتسون ـ وات طريقة لعكس الموجات الكهرومغناطيسية على الأجسام البعيدة، ومن تكثيف هذه الموجات بحيث يمكن تحليلها من خلال جهاز لمعالجة الإشارات، وكانت النتيجة طبعًا اختراع نظام الرادار الذي تفرع منه كل أنظمة الملاحة الحديثة.* 1942م: كان يومًا غير عادي من أيام القرن العشرين عندما انتهى تفكير عالم الفيزياء جون أتاناسوف John V. Atanasoff الأستاذ بكلية ولاية أيوا الأمريكية إلى كتابة بعض الأفكار على طرف منديل. النتيجة كانت اختراع أول كمبيوتر والمبادئ المرتبطة به مثل الذاكرة والمبادئ الرياضية التي يقوم عليها الحاسب وعمل نتائج منطقية من المعلومات التي يتلقاها الجهاز. انتهى أتاناسوف من تطوير أول كمبيوتر في عام 1942 والذي كان وزنه 300 كيلوغرام وحجمه مثل حجم طاولة مكتب كبيرة. لكن أتاناسوف لم يتلق براءة اختراعه واعتراف العالم به حتى عام 1973.
* 1947م: في مختبرات بيل تمكن دي إتش رينج D.H. Ring من وضع الأساس العلمي للهواتف الجوالة التي استخدمت ناقلات منخفضة الطاقة Low-Power Transmitters ضمن مناطق معينة. لجنة الاتصالات الاتحادية الأمريكية كان رد فعلها سلبيًا وحددت من موجات الراديو المسموح باستخدامها للهواتف الجوالة، وظل الاختراع حبيس المختبرات حتى أذنت به اللجنة في عام 1973.
* 1954م: في هذا العام استطاع فريق المهندسين بشركة آي بي إم IBM بقيادة جون باكوس John W. Backus إنهاء العمل في تطوير أول لغة برمجة عالية المستوى للكمبيوتر وهي لغة فورترانFortran. هذه اللغة تميزت باستخدامها كلمات إنجليزية مفهومة ورموز الجبر المعروفة بدلاً من أسلوب البرمجة السابق والمعقد، صارت أساسًا في كل لغة برمجة حتى يومنا هذا.* 1956م: باستخدام أول قرص صلب Hard Drive، قامت شركة آي بي إم IBM بتطوير جهاز حفظ المعلومات راماك (The IBM 305 RAMAC: Random Access Method of Accounting and Control)، وذلك بقيادة رينولد جونسون Reynold B. Johnson. الآلة تكونت من 50 قرصًا مغناطيسيًا طول الواحد منها 60 سم وقابلة للدوران مرصوصة بعضها فوق بعض، بالإضافة إلى آلية الكتابة والمسح بين هذه الأقراص، ما سمح بالنهاية بقدرة عالية وسريعة على الوصول للمعلومات مقارنة بما سمحت به أشرطة حفظ المعلومات. الآلة فاجأت العالم في مهرجان بروكسل العالمي في عام 1958 عندما استطاعت الإجابة عن أسئلة تاريخية بعشر لغات.* 1956م: أعلن الشاب الهندي ناريندر كاباني مصطلح «الألياف البصرية» Fiber Optics، مشيرًا بذلك إلى مجموعة الألياف الزجاجية المرنة التي تحيط بها مادة عاكسة يمكن لها نقل صورة من جهة لأخرى دون تشويه لها وفقدان محدود جدًا للضوء. بعد ذلك تم إضافة أشعة الليزر لتركيبة الألياف البصرية، ولكن استهلك العالم عقودًا زمنية عدة قبل استخدام الألياف البصرية في الاتصالات السريعة.* 1958م: جاء تسجيل براءة اختراع أشعة الليزر في هذا العام لصالح جوردون جولد Gordon Gould، بالرغم من أن هناك ثلاثة أشخاص يدعون اختراع الليزر. استخدمت أشعة الليزر في قطع المعادن وغيرها ولحامها، إلى أن جاء كومار باتيلKumar Patel من باحثي معامل بيل في عام 1964 ليطور أشعة الليزر بحيث يمكن استخدامها في العمليات الجراحية.* 1959م: شهد هذا العام ولادة الاختراع الذي يعتبر مفتاح عصر المعلومات والمقصود هنا بالطبع الدائرة المدمجة (Integrated Circuit). قام عالمان متنافسان بهذا الاختراع بشكل منفصل وهما مهندس الكهرباء روبرت نويس Robert Noyce من شركة فيرتشيلد Fairchild والعالم جاك كيلبي Jack S. Kilby من شركة تكساس إنسترومنتس Texas Instruments. كلا العالمين وجد طريقة لاختصار مكونات الحاسوب، وكانت شركة فيرتشيلد الأسبق لطرح منتجها تجاريًا بعد الاتفاق مع شركة تكساس إنسترومنتس على المشاركة في معلومات الاختراع، وكان هذا الاختراع هو الذي زاد من قوة الحاسوب وفعاليته مع التقليل من تكلفته، الأمر الذي يعتبره الباحثون حجر الأساس لعصر المعلومات.
* 1962م: في هذا العام ولد المودم، والذي لولاه لم يكن لدينا إنترنت اليوم. المودم سمح للحواسيب بالاتصال ببعض من خلال تحويل البيانات لإشارات يمكن نقلها عبر أسلاك الهاتف، وكان أول جهاز مودم تجاري من إنتاج شركة إيه تي آند تي AT&T واسمه The Bell 103، وكان ينقل 300 بايت في الثانية، بينما ينقل المودم اليوم مليون بايت في الثانية.* 1968م: كانت مفاجأة لحضور مؤتمر حول الحاسوب في مدينة سان فرانسيسكو حين قدم الباحث بأكاديمية ستانفورد للأبحاث دوجلاس إنجلبارت Douglas Engelbart محاضرة عن الماوس والتي كانت حينها مصنوعة من الخشب. بعد عقدين من الزمان تحول اختراع إنجلبارت لجزء أساسي في كل كمبيوتر.* 1969م: جاء اختراع الإنترنت على يد الجيش الأمريكي والذي أراد ربط العلماء الذين يعملون لصالح وزارة الدفاع الأمريكية بعضهم ببعض. بدأت شبكة الأربانت Arpanet صغيرة تصل بين الباحثين في جامعة ستانفورد وزملائهم في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس. بعد فترة أخذت المؤسسة الخيرية الوطنية للعلوم المشروع وحولته لشبكة صغيرة تتحمل حركة أكثر. لما قررت الحكومة الأمريكية تحويل شبكة الأربانت لشبكة تجارية صار اسمها الإنترنت.
* 1971م: في هذا العام تحول جهاز الهاتف المتصل بمسجل أو الأنسر ماشين Answering Machine إلى منتج تجاري وكان وزنه 4 كيلوجرامات ويستطيع تسجيل 20 رسالة على الشريط المربوط ببكرتين. لك أن تعرف أن فالديمار بولسين Valdemar Poulsen قد اخترع الجهاز في أواخر القرن التاسع عشر، ولكنه لم يظهر تجاريًا إلا بعد سبعة عقود من الزمن. ويقدر اليوم أن جهاز الأنسرماشين موجود في حوالي 67% من المنازل في أمريكا.
* 1972م: أطلق الباحث روبرت ميتكالف Robert Metcalfe اسم الـ«إثرنت» Ethernet على الشبكة التي تصل الحواسيب بعضها ببعض، وتجعلها تتمكن من التواصل فيما بينها بشبكة محلية. كان هذا الاختراع بتكليف من شركة زيروكس Xerox من خلال مركز الأبحاث الخاص بها في بالو ألتو، وكانت القفزة الحقيقية عندما وافقت زيروكس على إتاحة معلومات الاختراع لشركة ديجيتال إكويبمنت Digital Equipment وشركة إنتلIntel ، مما جعل اختراعه الحل الأكثر شيوعًا للشبكات المحلية. في عام 1979 فتح ميتكالف شركة ثري كوم 3com لبيع التكنولوجيا التي اخترعها.
* 1976م: كانت فكرة أبل التي بدأها ستيفين جوبز Steven P. Jobs وستيفين وزنياك Steven Wozniak غير عادية فقد قرر الاثنان جعل الحواسيب محببة للنفوس وسهلة الاستخدام وأنيقة جدًا، وبالفعل تم تقديم الحواسيب التي تعتبر مسؤولة عن تقدم استخدام الحاسب الشخصي في عالمنا اليوم. لم تكن أبل يومًا قادرة على تسويق منتجاتها مثل ما فعل منافسوها الذين كانوا دائمًا يتبنون أفكارها ويسوقونها بشكل مختلف قليلاً. تقاعد وزنياك في عام 1985وهو العام نفسه الذي طرد فيه جوبز من الشركة، ولكنه عاد في عام 1997 ليقود مسيرتها من جديد حتى يومنا هذا.
.


_________________
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rsos.yoo7.com

2 تابع في السبت أبريل 12, 2008 6:20 am

admin

avatar
Admin
Admin
* 1991م: الشبكة العالمية World Wide Web (WWW) رأت النور في هذا العام لتغير وجه العالم إلى الأبد بشكل لم ينتظره أحد. بدأت الشبكة باختراع من مبرمج الكمبيوتر تيم بيرنيرس ـ لي Tim Berners-Lee واضع برنامج Enquire والذي يربط ملفات النصوص بعضها ببعض حول العالم لتبدأ من خلاله الشبكة العالمية. في عام 1993 قام مارك أندريسين Marc Andreessen باختراع برنامج Mosaic والذي يسمح للناس بمشاهدة الصور والكلمات في الوقت نفسه. بعد عامين جاءت شركة نيتسكاب Netscape لتقدم للعالم أول متصفح لمواقع الإنترنت، وكان العام الذي بدأت فيه ثورة الإنترنت الاقتصادية وبدأت أسهم شركات الإنترنت تحقق مفاجآتها الصاعقة في أسواق الأسهم الأمريكية.* 1995م: الاقتصاد الجديد بدأ في هذا العام حين قرر جيفري بيزوس Jeffrey Bezos بيع الكتب على الإنترنت على موقع Amazon.com، وقرر بيير أوميديار Pierre Omidyar إطلاق موقع ebay.com . وجاء آخرون ليؤسسوا مواقع أخرى للبيع على الإنترنت تبيع كل شيء، لينطلق بعدها مفهوم التجارة الإلكترونية، ويحدث ضربة لم يصح منها أحد حتى الآن في واقع التجارة العالمية. كثير من الشركات التي فتحت في ذلك العام لم تنج من الصدمات الاقتصادية لكن أمازون وإي باي ما زالتا قويتين حتى الآن.
من الهاتف إلى الإنترنت: آفاق لا تنتهي
اختراعات عالم الاتصالات وعصر المعلومات جعلت العالم أصغر من قرية ... أصغر من هذه الصفحة !ربما سيمكنك فهم عالم الاتصالات بشكل أفضل إن عرفت شيئًا عن تاريخه. هنا معلومات سريعة مرتبة تاريخيًا عن أهم الاختراعات في عالم التكنولوجيا خلال القرن الماضي. بمثل هذه المعلومات نكون قد لخصنا ما حصل في الماضي في عالم الاتصالات ونستعد من خلال مجلة «اتصال» لتغطية أحداثه شهرًا بعد شهر وبالتفصيل الدقيق.* عام 1925م: تأسيس مختبرات هاتف بيل Bell Telephone Laboratories، حيث تم دمج الإدارة الهندسية بشركة إيه تي آند تي AT&T مع شركة ويسترن إليكتريكس Western Electric لإنتاج معمل أبحاث ينسب إليه الفضل في عدد من الاختراعات الاتصالية خلال القرن الماضي. مختبرات بيل حصلت على ست جوائز نوبل في تاريخها، بالإضافة إلى عشرات الجوائز العالمية الأخرى، ومن الاختراعات التي خرجت من هذا المختبر: الترانسيستور Transistor، الهاتف بشكله الحالي Touch-tone Telephone ، النقل والتحويل الرقمي Digital Transmission and switching، الاتصالات البصرية Optical Communications، معالج الإشارات الرقمي.Digital Signal Processor واليوم تعتبر معامل بيل جزءًا من شركة لوسينت التكنولوجية Lucent Technologies . ويجدر بالذكر أن أديسون، الذي يعتبر أعظم مخترع في التاريخ، عمل في مختبرات بيل.
* عام 1927م: في هذا العام قام فيليو تايلور فرانسورث باختراع أول تلفزيون (عمره كان حينها 21 سنة)، حيث استطاع نقل صورة إلكترونية أفقية بعد سنوات من العمل الشاق بدأها عندما كان عمره 15 عامًا. بعد ذلك ساهم فرانسورث في اختراعات ضخمة مثل نظام إرشاد الصواريخ والاختراعات النووية والعسكرية ليتوفى في عام 1971م.* عام 1933م: في عام 1913 تمكن إيدوين هوارد آرمسترونج من فهم كيفية بث إشارات الراديو، وبدأ آرمسترونج يعمل على تحسين اختراعه وتمكن من تطويره خلال الحرب العالمية الأولى واستطاع تحسين التقاط الإشارة، وظهرت إذاعات الموجات الطويلة، إلى أن جاء في عام 1933 ليدرك أن طول الموجة له أثر في صفائها فاخترع موجات الـFM (Frequency Modulation) وبالرغم من معارضة شركات الإذاعة ومحاربتها لآرمسترونج خوفًا من أن تدمر الموجات الجديدة استثماراتها، استمر آرمسترونج في طريقه ليقدم للعالم موجات الـ.FM .* عام 1937م: في هذا العام بدأ موظف اسمه أليس ريفز (Alec Reeves كان عمره 35 عامًا) العصر التقني عندما كان يعمل مهندسًا في شركةAT&T . ريفز قام بتجربة حيث طور نظامًا اتصاليًا يمكنه تحويل إشارات الصوت إلى نبضات إلكترونية Electronic Pulses ، ومن ثم إرسالها عبر خطوط الهاتف العادية ثم إعادة بنائها في إشارة عادية عند المستقبل.
* عام 1940م: لما انضم عالم الفيزياء الاسكتلندي روبرت واتسون وات Robert Watson- Watt إلى معمل الفيزياء الوطني في أمريكا في عام 1935 بدأ يعمل على تطوير تقنية الرادار باستخدام موجات الراديو القصيرة وجد واتسون ـ وات طريقة لعكس الموجات الكهرومغناطيسية على الأجسام البعيدة، ومن تكثيف هذه الموجات بحيث يمكن تحليلها من خلال جهاز لمعالجة الإشارات، وكانت النتيجة طبعًا اختراع نظام الرادار الذي تفرع منه كل أنظمة الملاحة الحديثة.* 1942م: كان يومًا غير عادي من أيام القرن العشرين عندما انتهى تفكير عالم الفيزياء جون أتاناسوف John V. Atanasoff الأستاذ بكلية ولاية أيوا الأمريكية إلى كتابة بعض الأفكار على طرف منديل. النتيجة كانت اختراع أول كمبيوتر والمبادئ المرتبطة به مثل الذاكرة والمبادئ الرياضية التي يقوم عليها الحاسب وعمل نتائج منطقية من المعلومات التي يتلقاها الجهاز. انتهى أتاناسوف من تطوير أول كمبيوتر في عام 1942 والذي كان وزنه 300 كيلوغرام وحجمه مثل حجم طاولة مكتب كبيرة. لكن أتاناسوف لم يتلق براءة اختراعه واعتراف العالم به حتى عام 1973.
* 1947م: في مختبرات بيل تمكن دي إتش رينج D.H. Ring من وضع الأساس العلمي للهواتف الجوالة التي استخدمت ناقلات منخفضة الطاقة Low-Power Transmitters ضمن مناطق معينة. لجنة الاتصالات الاتحادية الأمريكية كان رد فعلها سلبيًا وحددت من موجات الراديو المسموح باستخدامها للهواتف الجوالة، وظل الاختراع حبيس المختبرات حتى أذنت به اللجنة في عام 1973.
* 1954م: في هذا العام استطاع فريق المهندسين بشركة آي بي إم IBM بقيادة جون باكوس John W. Backus إنهاء العمل في تطوير أول لغة برمجة عالية المستوى للكمبيوتر وهي لغة فورترانFortran. هذه اللغة تميزت باستخدامها كلمات إنجليزية مفهومة ورموز الجبر المعروفة بدلاً من أسلوب البرمجة السابق والمعقد، صارت أساسًا في كل لغة برمجة حتى يومنا هذا.* 1956م: باستخدام أول قرص صلب Hard Drive، قامت شركة آي بي إم IBM بتطوير جهاز حفظ المعلومات راماك (The IBM 305 RAMAC: Random Access Method of Accounting and Control)، وذلك بقيادة رينولد جونسون Reynold B. Johnson. الآلة تكونت من 50 قرصًا مغناطيسيًا طول الواحد منها 60 سم وقابلة للدوران مرصوصة بعضها فوق بعض، بالإضافة إلى آلية الكتابة والمسح بين هذه الأقراص، ما سمح بالنهاية بقدرة عالية وسريعة على الوصول للمعلومات مقارنة بما سمحت به أشرطة حفظ المعلومات. الآلة فاجأت العالم في مهرجان بروكسل العالمي في عام 1958 عندما استطاعت الإجابة عن أسئلة تاريخية بعشر لغات.* 1956م: أعلن الشاب الهندي ناريندر كاباني مصطلح «الألياف البصرية» Fiber Optics، مشيرًا بذلك إلى مجموعة الألياف الزجاجية المرنة التي تحيط بها مادة عاكسة يمكن لها نقل صورة من جهة لأخرى دون تشويه لها وفقدان محدود جدًا للضوء. بعد ذلك تم إضافة أشعة الليزر لتركيبة الألياف البصرية، ولكن استهلك العالم عقودًا زمنية عدة قبل استخدام الألياف البصرية في الاتصالات السريعة.* 1958م: جاء تسجيل براءة اختراع أشعة الليزر في هذا العام لصالح جوردون جولد Gordon Gould، بالرغم من أن هناك ثلاثة أشخاص يدعون اختراع الليزر. استخدمت أشعة الليزر في قطع المعادن وغيرها ولحامها، إلى أن جاء كومار باتيلKumar Patel من باحثي معامل بيل في عام 1964 ليطور أشعة الليزر بحيث يمكن استخدامها في العمليات الجراحية.* 1959م: شهد هذا العام ولادة الاختراع الذي يعتبر مفتاح عصر المعلومات والمقصود هنا بالطبع الدائرة المدمجة (Integrated Circuit). قام عالمان متنافسان بهذا الاختراع بشكل منفصل وهما مهندس الكهرباء روبرت نويس Robert Noyce من شركة فيرتشيلد Fairchild والعالم جاك كيلبي Jack S. Kilby من شركة تكساس إنسترومنتسTexas Instruments. كلا العالمين وجد طريقة لاختصار مكونات الحاسوب، وكانت شركة فيرتشيلد الأسبق لطرح منتجها تجاريًا بعد الاتفاق مع شركة تكساس إنسترومنتس على المشاركة في معلومات الاختراع، وكان هذا الاختراع هو الذي زاد من قوة الحاسوب وفعاليته مع التقليل من تكلفته، الأمر الذي يعتبره الباحثون حجر الأساس لعصر المعلومات.
* 1962م: في هذا العام ولد المودم، والذي لولاه لم يكن لدينا إنترنت اليوم. المودم سمح للحواسيب بالاتصال ببعض من خلال تحويل البيانات لإشارات يمكن نقلها عبر أسلاك الهاتف، وكان أول جهاز مودم تجاري من إنتاج شركة إيه تي آند تي AT&T واسمه The Bell 103، وكان ينقل 300 بايت في الثانية، بينما ينقل المودم اليوم مليون بايت في الثانية.* 1968م: كانت مفاجأة لحضور مؤتمر حول الحاسوب في مدينة سان فرانسيسكو حين قدم الباحث بأكاديمية ستانفورد للأبحاث دوجلاس إنجلبارت Douglas Engelbart محاضرة عن الماوس والتي كانت حينها مصنوعة من الخشب. بعد عقدين من الزمان تحول اختراع إنجلبارت لجزء أساسي في كل كمبيوتر.* 1969م: جاء اختراع الإنترنت على يد الجيش الأمريكي والذي أراد ربط العلماء الذين يعملون لصالح وزارة الدفاع الأمريكية بعضهم ببعض. بدأت شبكة الأربانت Arpanet صغيرة تصل بين الباحثين في جامعة ستانفورد وزملائهم في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس. بعد فترة أخذت المؤسسة الخيرية الوطنية للعلوم المشروع وحولته لشبكة صغيرة تتحمل حركة أكثر. لما قررت الحكومة الأمريكية تحويل شبكة الأربانت لشبكة تجارية صار اسمها الإنترنت.
* 1971م: في هذا العام تحول جهاز الهاتف المتصل بمسجل أو الأنسر ماشين Answering Machine إلى منتج تجاري وكان وزنه 4 كيلوجرامات ويستطيع تسجيل 20 رسالة على الشريط المربوط ببكرتين. لك أن تعرف أن فالديمار بولسين Valdemar Poulsen قد اخترع الجهاز في أواخر القرن التاسع عشر، ولكنه لم يظهر تجاريًا إلا بعد سبعة عقود من الزمن. ويقدر اليوم أن جهاز الأنسرماشين موجود في حوالي 67% من المنازل في أمريكا.
* 1972م: أطلق الباحث روبرت ميتكالف Robert Metcalfe اسم الـ«إثرنت» Ethernet على الشبكة التي تصل الحواسيب بعضها ببعض، وتجعلها تتمكن من التواصل فيما بينها بشبكة محلية. كان هذا الاختراع بتكليف من شركة زيروكس Xerox من خلال مركز الأبحاث الخاص بها في بالو ألتو، وكانت القفزة الحقيقية عندما وافقت زيروكس على إتاحة معلومات الاختراع لشركة ديجيتال إكويبمنت Digital Equipment وشركة إنتلIntel ، مما جعل اختراعه الحل الأكثر شيوعًا للشبكات المحلية. في عام 1979 فتح ميتكالف شركة ثري كوم 3com لبيع التكنولوجيا التي اخترعها.
* 1976م: كانت فكرة أبل التي بدأها ستيفين جوبز Steven P. Jobs وستيفين وزنياك Steven Wozniak غير عادية فقد قرر الاثنان جعل الحواسيب محببة للنفوس وسهلة الاستخدام وأنيقة جدًا، وبالفعل تم تقديم الحواسيب التي تعتبر مسؤولة عن تقدم استخدام الحاسب الشخصي في عالمنا اليوم. لم تكن أبل يومًا قادرة على تسويق منتجاتها مثل ما فعل منافسوها الذين كانوا دائمًا يتبنون أفكارها ويسوقونها بشكل مختلف قليلاً. تقاعد وزنياك في عام 1985وهو العام نفسه الذي طرد فيه جوبز من الشركة، ولكنه عاد في عام 1997 ليقود مسيرتها من جديد حتى يومنا هذا.
* 1991م: الشبكة العالمية World Wide Web (WWW) رأت النور في هذا العام لتغير وجه العالم إلى الأبد بشكل لم ينتظره أحد. بدأت الشبكة باختراع من مبرمج الكمبيوتر تيم بيرنيرس ـ لي Tim Berners-Lee واضع برنامج Enquire والذي يربط ملفات النصوص بعضها ببعض حول العالم لتبدأ من خلاله الشبكة العالمية. في عام 1993 قام مارك أندريسين Marc Andreessen باختراع برنامج Mosaic والذي يسمح للناس بمشاهدة الصور والكلمات في الوقت نفسه. بعد عامين جاءت شركة نيتسكاب Netscape لتقدم للعالم أول متصفح لمواقع الإنترنت، وكان العام الذي بدأت فيه ثورة الإنترنت الاقتصادية وبدأت أسهم شركات الإنترنت تحقق مفاجآتها الصاعقة في أسواق الأسهم الأمريكية.* 1995م: الاقتصاد الجديد بدأ في هذا العام حين قرر جيفري بيزوس Jeffrey Bezos بيع الكتب على الإنترنت على موقع Amazon.com، وقرر بيير أوميديار Pierre Omidyar إطلاق موقع ebay.com . وجاء آخرون ليؤسسوا مواقع أخرى للبيع على الإنترنت تبيع كل شيء، لينطلق بعدها مفهوم التجارة الإلكترونية، ويحدث ضربة لم يصح منها أحد حتى الآن في واقع التجارة العالمية. كثير من الشركات التي فتحت في ذلك العام لم تنج من الصدمات الاقتصادية لكن أمازون وإي باي ما زالتا قويتين حتى الآن


_________________
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rsos.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى