همســــآت فلسطــــين

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أحياء( تشريح الارنب)

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 أحياء( تشريح الارنب) في الأربعاء أبريل 09, 2008 6:45 am

admin

avatar
Admin
Admin
تشريح الأرنب
• خذ أرنباً قتل بجرعة كبيرة من مخدر مثل الكلوروفورم أو الأثير ، وضعه على ظهره فوق لوحة التشريح وثبته بالمسامير من يديه ورجليه .
• اعمل قطعاً طولياً في الجلد (skin ) فقط مبتدئاً من الإرتفاق العاني (pubic symphysis ( حتى طرف الخطم ( to the tip of the snout ) . اقطع عرضياً عند الكتفين وأمام الردفين ( cut transversely at the shoulders and in front of the hips ).
• افصل الجلد من جدار الجسم العضلي مستعيناً بأصبعك أو بمقبض مشرطك( handle of the scalpel ) ( لا بحافته الحادة ) ثم تبين أن الجلد وهذا الجدار متصلان بنسبج ضام ( connective tissue ) تحت الجلد سائب . وتبين في الأنثى وجود الغدد الثديية . اقلب أرخيتي الجلد ( flaps of skin ) وثبتهما بالمسامير في لوحة التشريح .
• اعمل قطعاً وسطياً في جدار البطن مبتدئاً من الإرتفاق العاني (pubic symphysis ) حتى القص السيفي ( xiphisternum ) وكن حذراً حتى لا تلحق ضرراً بالأحشاء الداخلية . اقطع موازياً للضلوع على الجانبين واقلب أرخيتي جدار البطن وثبتهما بالمسامير في لوحة التشريح .
• أزل العضلات الصدرية على الجانبين بحرص حتى تكشف عن الوريدين والشريانين تحت الترقويين ( to expose the subclavian veins and arteries ) . أزل أيضاً العضلات الحلمية القصية واللامية القصية لتكشف عن الأوعية الدموية الرئيسية التي تجري في العنق ( also remove the sternomastoid and sternohyoid muscls to expose the main blood vessels running along the neck ) . هذه خطواط ضرورية ينبغي اتخاذها قبل قطع جدار الصدر ، وإلاَّ قد تلحق الضرر ببعض هذه الأوعية الدموية مما قد ينتج عنه نزيف شديد .
• اعمل قطعاً صغيراً في الحجاب الحاجز ( diaphram ) بطرف المقص ، فيمتلأ تجويف الصدر ( thoracic cavity ) بالهواء على التو مما يخفض الحجاب الحاجز ويجعله أكثر وضوحاً . عندئذ اقطعه بمحازة حافته القريبة من الضلوع والقص ( now , cut through the diaphragm separating it from the ribs all around ) .
• ابحث عن وعائين رقيقين ( delicate vessels ) ، هما الوريد الثديي الإنثي والشريان الثديي الإنثي ( internal mammary vein and artery ) ، يمتدان على السطح الداخلي لجدار الصدر( thoracic wall ) على كل جانب من جانبي القص ( sternum ). اعمل قاطعين طوليين ( longitudinal cuts ) في الضلوع ( ribs ) إلى الخارج قليلاً من هذه الأوعية من الخلف إلى الأمام حتى تصل إلى الضلع الأول . اترك الضلع الأول الأيمن على حاله ، ولكن اقطع الضلع الأول الأيسر بحذر ، دون أن تلحق الضرر بالأوعية التي سبق أن كشفت عنها في الصدر والعنق ، ثم اقلب القص جهة اليسار . أزل بعض أجزاء الضلوع المتبقية على الجانبين حتى تكشف عن التجويف الصدري بوضوح أكثر .
• تعرف على الأحشاء العامة كما تظهر في الوضع الطبيعي . وهي في الصدر ( thorax ) : القلب ، وهو محاط بالتامور ( pericardium ) وترى الغدة التيموسية ( أو التوتة ) ( thymus gland ) على سطحه البطني ككتلة من الدهن في الأرانب الصغيرة ، ثم الرئتان lungs . وفي البطنabdomen : الكبدliver والمعدةstomach وبعض لفات اللفائفيsome coils of the ileum , , والأعورcaecum والقولونcolon والمثانة البوليةurinary bladder .


_________________
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rsos.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى